• logo nu online
Home Warta Ekonomi Daerah Bahtsul Masail Pendidikan Neraca BMTNU Nasional Fiqih Parlemen Khutbah Pemerintahan Keislaman Amaliyah NU Humor Opini BMT NU Video Nyantri Mitra Lainnya Tokoh
Selasa, 28 Mei 2024

Bahtsul Masail

Hukum Utang ke Lembaga, Termasuk ke Sekolah

Hukum Utang ke Lembaga, Termasuk ke Sekolah
Ilustrasi utang. (Foto: Freepik)
Ilustrasi utang. (Foto: Freepik)

Deskripsi Masalah:

Pak Alim adalah salah satu dewan guru sekaligus pengurus di sebuah lembaga sekolah, dengan bisyaroh sekitar satu juta setiap bulannya. Suatu saat Pak Alim utang ke lembaga sekolah untuk keperluan pribadi dengan perjanjian utang akan dilunasi dengan cara memotong bisyaroh setiap bulannya. (As’ilah dari MWC Jombang Kota)


Pertanyaan:

Bolehkah utang ke lembaga sekolah sebagaimana di atas? 


Jawaban:

Tidak boleh jika sumber dana berasal dari pihak yang memberikan syarat-syarat tertentu, kecuali mengutangkan adalah satu-satunya jalan untuk menyelamatkan uang lembaga sekolah serta mendapatkan izin dari pihak yang berwenang mengelola uang tersebut.


Dan bila sumber dana berasal dari pihak yang tidak memberikan syarat, maka hukumnya boleh bila ada maslahat dan tidak ada mafsadah serta mendapatkan izin dari pihak yang berwenang mengelola uang tersebut.


Referensi:

الفَتَاوِى الفِقْهِيَّةُ الْكُبْرَى الجزء الثالث صـ: 41
 (وَسُئِلَ) عَنْ شَخْصٍ عِنْدَهُ دَرَاهِمُ لِيَتِيمٍ أَوْ لِغَائِبٍ أَوْ لِمَسْجِدٍ وَنَحْوِهِ وَالْيَتِيمُ وَنَحْوُهُ غَيْرُ مُحْتَاج لَهَا فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ فَأَرَادَ الْقَيِّمُ وَنَحْوُهُ إقْرَاضَهَا أَوْ التَّصَرُّفَ فِيهَا بِرَدِّ بَدَلِهَا فَهَلْ يَسُوغُ لَهُ ذَلِكَ وَهَلْ قَالَ بِذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ وَلَوْ مِنْ غَيْرِ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ - رَضِيَ الله تَعَالَى عَنْهُ - مَعَ أَنَّ الْبَلَدَ لَيْسَ بِهَا حَاكِمٌ وَهَلْ تَجِدُونَ لَهُ طَرِيقًا فِي ذَلِكَ أَمْ لَا؟


(فَأَجَابَ) إقْرَاضُ الْوَلِيِّ مَالَ مَحْجُورِهِ فِيهِ تَفْصِيلٌ وَهُوَ أَنَّهُ يَجُوزُ لِلْأَبِ وَالْجَدِّ وَالْوَصِيِّ الْإِقْرَاضُ عِنْدَ الضَّرُورَةِ لِنَهْبٍ أَوْ حَرِيقٍ أَوْ إرَادَةِ سَفَرٍ وَفِي غَيْرِ ذَلِكَ لَا يَجُوزُ وَلِلْقَاضِي الْإِقْرَاضُ مُطْلَقًا لِكَثْرَةِ أَشْغَاله هَذَا مَا عَلَيْهِ الشَّيْخَانِ لَكِنْ أَطَالَ الْإِسْنَوِيُّ كَالسُّبْكِيِّ فِي رَدِّهِ وَأَنَّ الْقَاضِيَ كَغَيْرِهِ فِي أَنَّهُ لَا يَجُوزُ لَهُ الْإِقْرَاضُ إلَّا لِضَرُورَةٍ – إلى أن قال - وَأَمَّا مَنْ تَحْتَ يَدِهِ مَالٌ لِغَائِبٍ فَإِنْ كَانَتْ عَلَى ذَلِكَ الْمَالِ بِغَيْرِ حَقٍّ فَوَاضِحٌ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَتَصَرَّفَ فِيهِ لِنَفْسِهِ وَلَا لِغَيْرِهِ وَإِنْ كَانَتْ بِحَقٍّ فَإِنْ كَانَ قَاضِيًا أَوْ نَائِبَهُ جَازَ لَهُ التَّصَرُّفُ فِيهِ إذَا اضْطَرَّ إلَيْهِ كَبَيْعِهِ عِنْدَ خَوْفِ تَلَفِهِ وَإِنْ كَانَ وَكِيلًا جَازَ لَهُ التَّصَرُّفُ بِحَسَبِ مَا أَذِنَ لَهُ مُوَكِّلُهُ فِيهِ نَعَمْ لَهُ وَلِغَيْرِ الْمُوَكِّلِ أَنْ يَأْخُذَ مَا يَعْلَمَانِ أَوْ يَظُنَّانِ أَنَّهُ يَرْضَى بِهِ هَذَا كُلُّهُ إنْ كَانَ الْغَائِبُ الْمَالِكُ رَشِيدًا وَإِلَّا لَمْ يَجُزْ أَخْذُ شَيْءٍ مِنْ مَالِهِ مُطْلَقًا وَلَا التَّصَرُّفُ فِيهِ إلَّا لِلْوَلِيِّ أَوْ مَأْذُونِهِ، وَالله أَعْلَمُ


Artinya: Diperbolehkan mengutangkan harta anak yang tercegah tasarufnya bagi seorang wali (ayah, kakek atau orang yang diwasiyati) dalam keadaan darurat, seperti ada pencopet, kebakaran atau ketika akan bepergian. Ketika tidak demikian maka tidak diperbolehkan. Bila seseorang memegang harta orang lain secara haq, maka boleh menasarufkannya sesuai izin pemilik harta bila statusnya adalah wakil dan bila statusnya qodli atau penggantinya maka juga boleh bila dalam keadaan darurat.


بَحْرُ الْمَذْهَبِ لِلرَوْيَانِي (5/ 78)
)فرع (فيِ إِقْرَاضِ مَالِ الْيَتِيْمِ يُنْظَرُ، فَإِنْ قَدَرَ عَلَى شِرَاءِ عَقَارٍ أَوْ بِنَاءِ عَقَارٍ أَوْ تِجَارَةٍ لَمْ يَجُزْ إِقْراَضُهُ، فَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَى هَذَا وَكَانَ مُقَيْماً لَا يَجُوْزُ أَيْضًا؛ لِأَنَّ كَوْنَهُ فِيْ يَدِهِ أَوْلَى مِنْ كَوْنِهِ فِيْ يَدِ غَيْرِهِ. وَإِنْ أَرَادَ السَّفَرَ يَجُوْزُ إِقْرَاضُهُ، وَهُوَ أَوْلَى مِنْ إِيْدَاعِهِ؛ لِأَنَّ الْقَرْضَ مَضْمُوْنٌ بِخِلَافِ الْوَدِيْعَةِ، إِلَّا أَنَّهُ لَا يُقْرِضُهُ إِلَّا مِنْ ثِقَةٍ مُوْسِرٍ؛ لِأَنَّ غَيْرَ الثِّقَةِ رُبَّمَا يَجْحَدُ وَالْمُفْلِسُ لَا يَقْدِرُ عَلَى الْإِقْرَاضِ أَوْدَعَهُ وَسَافَرَ


Artinya: Ketika mampu untuk membelikan tanah pekarangan atau mengembangkannya maka tidak boleh mengutangkannya.


حَاشِيَةُ الجَمَلِ الجزء الثالث ص: 93
وَلَوْ قَالَ خُذْ هَذَا وَاشْتَرِ لَك بِهِ كَذَا تَعَيَّنَ مَا لَمْ يُرِدْ التَّبَسُّطَ أَيْ أَوْ لَمْ تَدُلَّ قَرِينَةُ حَالِهِ عَلَيْهِ كَمَا مَرَّ؛ لِأَنَّ الْقَرِينَةَ مُحَكَّمَةٌ هُنَا وَمِنْ ثَمَّ قَالُوا لَوْ أَعْطَى فَقِيرًا دِرْهَمًا بِنِيَّةِ أَنْ يَغْسِلَ بِهِ ثَوْبَهُ أَيْ وَقَدْ دَلَّتْ الْقَرِينَةُ عَلَى ذَلِكَ تَعَيَّنَ لَهُ


Artinya: Ketika pemberi menentukan alokasi dari dana pemberiannya maka harus dipenuhi.


اَلْأَدَبُ النَّبَوِىُّ ص: 96 دار الفكر
أُوْلُوْ اْلأَمْرِ هُمُ الَّذِيْنَ وُكِّلَ إِلَيْهِمُ الْقِيَامُ بِالشُّئُوْنِ الْعَامَّةِ وَالْمَصَالِحِ الْمُهِمَّةِ فَيَدْخُلُ فِيْهِمْ كُلُّ مَنْ وَلِىَ أَمْرًا مِنْ أُمُوْرِ الْمُسْلِمِيْنَ مِنْ مُلْكٍ وَوَزِيْرٍ وَرَئِيْسٍ وَمُدِيْرٍ وَمَأْمُوْرٍ وَعَمَدَةٍ وَقَاضٍ وَنَائِبٍ وَضَابِطٍ وَجُنْدِيٍّ وَقَدْ أَوْجَبَ الرَّسُوْلَ – صلى الله عليه وسلم – السَّمْعَ لِأَوَامِرِ هَؤُلَاءِ وَالْمُبَادَرَةَ إِلَى تَنْفِيْذِهَا سَوَاءٌ أَكَانَتْ مَحْبُوْبُةً لَهُ أَمْ بَغِيْضَةً إِلَيْهِ اهـ


Artinya: Ulul amri adalah orang yang diberi kekuasaan untuk mengurusi permasalahan dan kepentingan umum.


بُغْيَةُ الْمُسْتَرْشِدِيْنَ صـ: 258
(مَسْئَلَةُ: ب) وَظِيْفَةُ الْوَلِيِّ فِيْمَا تَوَلَّي فِيْهِ حِفْظُهُ وَتَعَهُّدُهُ وَالتُّصَرُّفُ فِيْهِ بِالْغِبْطَةِ وَالْمَصْلَحَةِ وَصَرْفُهُ فِيْ مَصَارِفِهِ مِنْ حَيْثُ إِجمْاَلٌ وَمَا مِنْ حِيْثُ تَفْصِيْلٌ فَقَدْ يَخْتَلِفُ الْحُكْمُ فِيْ بَعْضِ فُرُوْعِ مَسَائِلِ اْلأَوْلِيَاءِ


Artinya: Secara umum tugas seorang wali terhadap harta yang menjadi tanggung jawabnya adalah menjaga, mengawasi, menasarufkannya dengan baik dan sesuai tempatnya.


Catatan:

  1. Penjelasan atau uraian di atas merupakan hasil bahtsul masail yang diselenggarakan Pengurus Cabang (PC) Lembaga Bahtsul Masail Nahdlatul Ulama (LBMNU) Kabupaten Jombang lintas kepengurusan dan dibukukan oleh PC LBMNU Jombang masa khidmah 2017-2022.
  2. Sumber yang dijadikan referensi dalam membahas topik terkait, sebagian tidak diterjemahkan secara utuh, hanya menerjemahkan poin-poin penting yang langsung menjelaskan topik.


Bahtsul Masail Terbaru