• logo nu online
Home Warta Ekonomi Daerah Bahtsul Masail Pendidikan Neraca BMTNU Nasional Fiqih Parlemen Khutbah Pemerintahan Keislaman Amaliyah NU Humor Opini BMT NU Video Nyantri Mitra Lainnya Tokoh
Kamis, 2 Mei 2024

Bahtsul Masail

Hukum Membaca Takbir di Luar Hari Raya

Hukum Membaca Takbir di Luar Hari Raya
Masjid, tempat yang biasa ditemui di mana takbir kerap dikumandangkan. (Foto: Freepik)
Masjid, tempat yang biasa ditemui di mana takbir kerap dikumandangkan. (Foto: Freepik)

Deskripsi Masalah:

Bacaan takbir yang lazimnya dibacakan di momentum hari lebaran merupakan bacaan dzikir yang disyariatkan dalam rangkaian mengagungkan Allah SWT. Rasanya tidak asing bagi kita bahwasanya pembacaan takbir tersebut sering dikumandangkan sebagai pujian sebelum shalat, setelah shalat Ied dan pada waktu penyembelihan hewan kurban.


Pertanyaan:

Bagaimana hukum pembacaan takbir sebagaimana praktik yang terjadi seperti di atas? 


Jawaban:

  1. Mengumandangkan takbir sebagai pujian hukumnya tidak boleh bila menimbulkan persepsi bagi orang awam bahwa hal itu disyariatkan.
  2. Setelah sholat ‘Idul Adlha hukumnya sunnah sampai sebelum Maghrib akhir hari tasyriq (termasuk takbir muqoyyad) yang pelaksanaannya setelah sholat, baik shalat fardu maupun shalat sunnah.
  3. Saat penyembelihan hukumnya sunnah (bagi penyembelih).
  4. Mengumandangkan takbir bagi selain penyembelih hukumnya sunnah saat melihat hewan kurban.


Referensi:

نِهَايَةُ الْمُحْتَاجِ إِلَى شَرْحِ الْمِنْهَاجِ (7/ 398)
وَهَذَا كُلُّهُ فِي التَّكْبِيرِ الَّذِي يَرْفَعُ بِهِ صَوْتَهُ وَيَجْعَلُهُ شِعَارًا لِلْيَوْمِ ، أَمَّا لَوْ اسْتَغْرَقَ عُمُرَهُ بِالتَّكْبِيرِ فِي نَفْسِهِ لَمْ يُمْنَعْ مِنْهُ كَمَا نَقَلَهُ فِي الرَّوْضَةِ عَنْ الْإِمَامِ ، وَأَقَرَّهُ وَلَوْ اخْتَلَفَ رَأْيُ الْإِمَامِ وَالْمَأْمُومِ فِي وَقْتِ ابْتِدَاءِ التَّكْبِيرِ تَبِعَ اعْتِقَادَ نَفْسِهِ .....(قَوْلُهُ : أَمَّا لَوْ اسْتَغْرَقَ عُمُرَهُ بِالتَّكْبِيرِ ) أَيْ وَلَوْ بِالْهَيْئَةِ الْآتِيَةِ


Artinya: Apabila seseorang menghabiskan hidupnya membaca takbir untuk dirinya sendiri, maka tidak dilarang.


تَوْشِيْخٌ عَلَى ابْنِ قَاسِمٍ (ص : 89)
وَيُكَبِّرُ فِى عِيْدِ الأَضْحَى خَلْفَ الصَّلَوَاتِ الْمَفْرُوْضَاتِ وَلَوْ مَنْذُوْرَةً وَفَائِتَةً وَقَضَائَهَا فِىْ أَيَّامِ الْعِيْدِ وَكَذَا خَلْفَ رَاتِبَةٍ وَصَلَاةِ كُشُوْفٍ وَاسْتِسْقَاءٍ وَنَفْلٍ مُطْلَقٍ كَتَحِيَّةٍ وَوُضُوْءٍ لَا سَجْدَةِ تِلَاوَةٍ وَشُكْرٍ وَصَلَاةِ جَنَازَةٍ خِلَافًا لِصَاحِبِ التَّنْقِيْحِ اَيْ إِذَا لَمْ يُخَفْ تَغَيُّرُ الْمَيِّتِ بِنَحْوِ ظُهُوْرِ رِيْحٍ مِنْ حِيْنِ فِعْلِ صُبْحِ يَوْمِ عَرَفَةَ اِلَى زَمَنٍ عَقِبَ فِعْلِ الْعَصْرِ مِنْ آخِرِ أَيَّامِ التَّشْرِيْقِ


Artinya: Takbir pada hari Idul Adha dikumandangkan setelah shalat fardu, meskipun fardunya sebab nadzar dan shalat qadha' yang dilakukan pada hari raya, begitu juga setelah shalat rswatib, shalat gerhana, shalat istisqa’, shalat sunah mutlak, shalat tahiyyatul masjid dan shalat sunnah setelah wudhu tidak setelah sujud tilawah, sujud syukur dan shalat jenazah mulai dari subuh hari Arafah sampai setelah mengerjakan shalat Ashar pada hari terakhir hari tasyrik.


البُجَيْرِمِي عَلَى الخَطِيْبِ الجزء الثاني (ص: 225)
وَأَمَّا الْحَاجُّ فَيُكَبِّرُ عَقِبَ كُلِّ صَلَاةٍ مِنْ ظُهْرِ يَوْمِ النَّحْرِ لِأَنَّهَا أَوَّلُ صَلَاتِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ وَقْتِ التَّلْبِيَةِ إلَى عَقِبِ صُبْحِ آخِرِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ لِأَنَّهَا آخِرُ صَلَاتِهِ بِمِنًى، وَقَبْلَ ذَلِكَ لَا يُكَبِّرُ بَلْ يُلَبِّي لِأَنَّ التَّلْبِيَةَ شِعَارُهُ، وَخَرَجَ بِمَا ذَكَرَ الصَّلَوَاتُ فِي عِيدِ الْفِطْرِ فَلَا يُسَنُّ التَّكْبِيرُ عَقِبَهَا لِعَدَمِ وُرُودِهِ، وَالتَّكْبِيرُ عَقِبَ الصَّلَوَاتِ يُسَمَّى مُقَيَّدًا وَمَا قَبْلَهُ مُطْلَقًا وَمُرْسَلًا


Artinya: Tidak disunnahkan takbir setelah melaksanakan shalat Idul Fitri karena tidak ada anjuran dari Nabi Muhammad SAW.


البُجَيْرِمِي عَلَى الخَطِيْبِ (ج : 2 / ص: 224) 
قَوْلُهُ: (إلَى أَنْ يَدْخُلَ الْإِمَامُ فِي الصَّلَاةِ) وَمِنْهُ يُعْلَمُ أَنَّهُ لَا يُسَنُّ التَّكْبِيرُ عَقِبَ صَلَاةِ عِيدِ الْفِطْرِ، فَمَا جَرَتْ بِهِ الْعَادَةُ مِنْ التَّكْبِيرِ عَقِبَهَا فَهُوَ خِلَافُ السُّنَّةِ


Artinya: Tidak disunnahkan takbir setelah melaksanakan shalat Idul Fitri karena tidak ada anjuran dari Nabi Muhammad SAW, dan kebiasaan mengumandangkan takbir setelah melaksanakan shalat Idul Fitri hukumnya khilafussunah.


بُغْيَةُ الْمُسْتَرْشِدِيْنَ (ص: 67) 
(مسألة ب ك) تُبَاحُ الْجَمَاعَةُ فِى نَحْوِ الْوِتْرِ وَالتَّسْبِيْحِ فَلَا كَرَاهَةَ فِى ذَلِكَ وَلَا ثَوَابَ نَعَمْ إِنْ قَصَدَ تَعْلِيْمَ الْمُصَلِّيْنَ وَتَحْرِيْضَهُمْ كَانَ لَهُ ثَوَابٌ وَأَىُّ ثَوَابٍ بِالنِّيَّةِ الْحَسَنَةِ فَكَمَا يُبَاحُ الجَهْرُ فِى مَوْضِعِ الإِسْرَارِ الَّذِىْ هُوَ مَكْرُوْهٌ لِلتَّعْلِيْمِ فَأَوْلَى مَا أَصْلُهُ الْإِبَاحَةُ وَكَمَا يُثَابُ فِى الْمُبَاحَاتِ إِذاَ قَصَدَ بِهَا الْقُرْبَةَ كَالتَّقَوِّى بِالْأَكْلِ عَلَى الطَّاعَةِ هَذَا إِذَا لَمْ يَقْتَرِنْ بِذَلِكَ مَحْذُوْرٌ كَنَحْوِ إِيْذَاءٍ أَوْ اِعْتِقَادِ الْعَامَّةِ مَشْرُوْعِيَّةَ الجَمَاعَةِ وَإِلاَّ فَلَا ثَوَابَ بَلْ يَحْرُمُ وَيُمْنَعُ مِنْهَا


Artinya: Diperbolehkan jamaah pada shalat sunnah yang tidak disunnahkan berjamaah. Seperti shalat witir dan shalat tasbih selama tidak besertaan dengan sesuatu yang dilarang seperti mengganggu dan kekhawatiran persangkaan orang awam bahwa hal tersebut disyariatkan. 


بُغْيَةُ الْمُسْتَرْشِدِيْنَ (ص: 37)
وَأَمَّا التّرَضِّيْ عَنِ الصَّحَابَةِ فَلَمْ يَرِدْ بِخُصُوْصِهِ هُنَا كَبَيْنَ تَسْلِيْمَاتِ التَّرَاوِيْحِ بَلْ هُوَ بِدْعَةٌ إِنْ أَتَى بِهِ بِقَصْدِ أَنَّهُ سُنَّةٌ فِي هَذاَ الْمَحَلِّ بِخُصُوْصِهِ لَا إِنْ أَتَى بِهِ بِقَصْدِ كَوْنِهِ سُنَّةً مِنْ حَيْثُ الْعُمُوْمُ لِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِيْنَ عَلَى سُنِّ التَّرَضِّي عَنْهُمْ


Artinya: Tidak ada anjuran secara khusus membaca taraddli (رضي الله عنه) untuk para shahabat Nabi setelah adzan dan iqamah bahkan hukumnya bid’ah ketika diniati bahwa bacaan tersebut sunnah dibaca setelah adzan dan iqamah, bukan ketika diniati sunnah secara umum, karena para ulama sepakat membaca taraddli hukumnya sunnah.


حَاشِيَةُ الجَمَلِ (6/ 246)
(قَوْله أَنْ يُكَبِّرَ غَيْرُ حَاجٍّ) أَيْ مِنْ مُسَافِرٍ وَحَاضِرٍ وَذِكْرٍ وَغَيْرِهِ وَإِذَا رَأَى شَيْئًا مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فِي الْعَشْرِ الْأُوَلِ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ سُنَّ لَهُ التَّكْبِيرُ قَالَهُ صَاحِبُ التَّنْبِيهِ وَغَيْرُهُ وَظَاهِرٌ أَنَّ مَنْ عَلِمَ كَمَنْ رَأَى. اهـ. شَرْحُ م ر وَقَوْلُهُ فِي الْعَشْرِ الْأُوَلِ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ قَضِيَّتُهُ أَنَّهُ لَا يُكَبِّرُ لِرُؤْيَتِهَا أَيَّامَ التَّشْرِيقِ وَظَاهِرُهُ أَيْضًا وَإِنْ لَمْ يَجُزْ فِي الْأُضْحِيَّةَ لِأَنَّ الْغَرَضَ مِنْهُ التَّذْكِيرُ بِهَذِهِ النِّعْمَةِ وَلَعَلَّ الْحِكْمَةَ فِي طَلَبِ التَّكْبِيرِ هُنَا دُونَ غَيْرِهِ مِنْ الْأَذْكَارِ أَنَّهُمْ كَانُوا يَتَقَرَّبُونَ لِآلِهَتِهِمْ بِالذَّبْحِ عِنْدَهَا فَأُشِيرَ لِفَسَادِ ذَلِكَ بِالتَّكْبِيرِ فَإِنَّ مَعْنَاهُ اللَّهُ أَعْظَمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ فَلَا يَلِيقُ أَنْ يَتَقَرَّبَ لِغَيْرِهِ


Artinya: Disunnahkan membaca takbir pada sepuluh hari pertama bulan Dzulhijjah apabila melihat binatang ternak (yang dibuat kurban).


أَسْنَى الْمَطَالِبِ (6/ 498)
(وَ) أَنْ (يُكَبِّرَ) اللهَ تَعَالَى (قَبْلَ التَّسْمِيَةِ وَبَعْدَهَا عِنْدَ الذَّبْحِ) أَوْ غَيْرِهِ مِمَّا مَرَّ (ثَلَاثًا) فَيَقُولُ اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ (ثُمَّ يَقُولُ وَلِلهِ الْحَمْدُ) لِأَنَّهُ فِي أَيَّامِ التَّكْبِيْرِ وَرَوَى مُسْلِمٌ «أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قَالَ بِسْمِ اللهِ وَاَللهُ أَكْبَرُ» وَالتَّصْرِيْحُ بِقَوْلِهِ عِنْدَ الذَّبْحِ مِنْ زِيَادَتِهِ وَظَاهِرٌ أَنَّ ذَلِكَ بَعْدَ الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَيْضًا


Artinya: Disunnahkan membaca takbir tiga kali sebelum dan sesudah basmalah ketika hendak menyembelih binatang kurban.


بَحْرُ الْمَذْهَبِ لِلرَّوْيَانِيِّ (4/ 90)
وَرُوِيَ عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ قَالَ: اَلْمَعْلُوْمَاتُ: ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ، أَوَّلُهَا يَوْمُ النَّحْرِ . [240/ب] وَالْمَعْدُوْدُاتُ: ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ بَعْدَ يَوْمِ النَّحْرِ، وَهِيَ أَيَّامُ التَّشْرِيْقِ، وَهَذَا السُّؤَالُ سُؤَالُ مَالِكٍ فِيْ الْحَقِيْقَةِ. وَقَالَ الْعَنْصَرِيُّ مِنْ أَصْحَابِنَا: اَلذِّكْرُ يَقَعُ فِيْ كُلِّهَا فِيْ يَوْمِ النَّحْرِ عِنْدَ الذَّبْحِ وَقَبْلَهَا عِنْدَ سَوْقِ الْهَدْيِ


Artinya: Anjuran berdzikir ketika menggiring binatang kurban, menyembelih dan sebelum menyembelih.

 

Catatan:

  1. Penjelasan atau uraian di atas merupakan hasil bahtsul masail yang diselenggarakan oleh Pengurus Cabang (PC) Lembaga Bahtsul Masail Nahdlatul Ulama (LBMNU) Kabupaten Jombang.
  2. Berbagai sumber yang membahas tentang topik terkait, sebagian tidak diterjemahkan secara keseluruhan, hanya menerjemahkan poin-poin penting yang langsung menjelaskan topik.


Bahtsul Masail Terbaru