• logo nu online
Home Warta Ekonomi Daerah Bahtsul Masail Pendidikan Neraca BMTNU Nasional Fiqih Parlemen Khutbah Pemerintahan Keislaman Amaliyah NU Humor Opini BMT NU Video Nyantri Mitra Lainnya Tokoh
Kamis, 2 Mei 2024

Bahtsul Masail

Hukum Membayar Zakat dengan Syarat Tertentu

Hukum Membayar Zakat dengan Syarat Tertentu
Ilustrasi memberikan uang sebagai simbol membayar zakat kepada yang berhak. (Foto: Freepik)
Ilustrasi memberikan uang sebagai simbol membayar zakat kepada yang berhak. (Foto: Freepik)

Deskripsi Masalah:

Pak Tono mempunyai gagasan untuk mengubah nasib mustahiquzzakat menjadi muzakki dengan cara menyerahkan zakat ke mustahiq (fakir-miskin) untuk modal kerja dengan nilai besar 2-5 juta, dan agar menjamin bisa berkembang, dan tidak digunakan hanya untuk kebutuhan konsumtif semata, maka muzakki mengatakan begini, "Ini kamu saya beri uang zakat sebesar 2 juta yang digunakan untuk modal usaha. Sampeyan setiap bulan harus infak 100 ribu sebanyak 20 kali". Niat Pak Tono tasaruf uang infak nanti akan dikembalikan kepada mustahiq.


Pertanyaan:

Bolehkan menasarufkan maaluzzakat dengan cara sebagaimana deskripsi di atas?


Jawaban:

Menasarufkan harta zakat sebagai modal usaha hukumnya boleh, namun tidak boleh dijadikan syarat, hanya sekedar imbauan.


Adapun membayar infak sebagaimana deskripsi di atas hukumnya boleh jika tidak dijadikan syarat. Karenanya praktik dari deskripsi di atas harus didahului dengan kesepakatan antara muzakki dan mustahiq sebelum pemberian zakat.


Referensi:

المجموع شرح المهذب (6/ 211)
(أَمَّا) إذَا دَفَعَ الزَّكَاةَ إلَيْهِ بِشَرْطِ أَنْ يَرُدَّهَا إلَيْهِ عَنْ دَيْنِهِ فَلَا يَصِحُّ الدَّفْعُ وَلَا تَسْقُطُ الزَّكَاةُ بِالِاتِّفَاقِ وَلَا يَصِحُّ قَضَاءُ الدَّيْنِ بِذَلِكَ بِالِاتِّفَاقِ مِمَّنْ صَرَّحَ بِالْمَسْأَلَةِ الْقَفَّالُ فِي الْفَتَاوَى وَصَاحِبُ التَّهْذِيبِ فِي بَابِ الشَّرْطِ فِي الْمَهْرِ وَصَاحِبُ الْبَيَانِ هُنَا وَالرَّافِعِيُّ وَآخَرُونَ وَلَوْ نَوَيَا ذَلِكَ وَلَمْ يَشْرِطَاهُ جَازَ بِالِاتِّفَاقِ وَأَجْزَأَهُ عَنْ الزَّكَاةِ


Artinya: Tidak sah dan tidak bisa menggugurkan zakat memberikan zakat kepada mustahiq dengan persyaratan untuk membayar hutangnya menurut kesepakatan ulama. Di antara yang menjelaskan masalah tersebut yaitu Imam Al-Qoffal dalam Kitab Fatawanya, pengarang Kitab At-Tahdzib pada bab Pensyaratan Mahar, Pengarang Kitab Al-Bayan, Imam Ar-Rofi’i dan lainnya. Jika hal tersebut hanya sebatas niat dan tidak diberlakukan sebagai syarat, maka diperbolehkan menurut kesepakatan ulama dan zakatnya dianggap cukup.


فتح العزيز بشرح الوجيز = الشرح الكبير للرافعي (5/ 520)
ثُمَّ أَدَاءُ الزَّكَاةِ يَفْتَقِرُّ اِلَي وَظِيْفَتَيْنِ فِعْلِ الْاَدَاءِ يُفْرَضُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ (أَحَدُهُمَا) أَنْ يُبَاشِرَهُ بِنَفْسِهِ وَهُوَ جَائِزٌ فِي الْأَمْوَالِ الْبَاطِنَةِ ... إلى أن قال ... (وَالثَّانِىْ) أَنْ يَصْرِفَ إِلَى الْاِمَامِ وَهُوَ جاَئِزٌ فَاِنَّهُ نَائِبُ الْمُسْتَحِقِّيْنَ (وَكَانَ النَّبِيُّ صلي الله عليه وسلم والخلفاء بعده يبعثون السعاة لاخذ الزكاة) (وَالثَّالِثُ) أَنْ يُوَكِّلَ بِالصَّرْفِ إِلَى الْاِمَامِ أَوْ بِالتَّفْرِقَةِ عَلَى الْمُسْتَحِقِّيْنَ حَيْثُ يَجُوْزُ لَهُ التَّفْرِقَةُ بِنَفْسِهِ وَهُوَ جَائِزٌ أَيْضًا لِاَنَّهُ حَقٌ مَالِيٌّ فَيَجُوْزُ التَّوْكِيْلُ فِي أَدَائِهِ كَدُيُوْنِ الْآدَمِيِّيْنَ (وأما) الافضل من هذه الطرق فلا خلاف في أن تفرقة الزكاة بنفسه أفضل من التوكيل بها لانه على يقين من من فعل نفسه وفي شك من فعل الوكيل وبتقدير أن يجوز لا يسقط الفرض عن الموكل وله على الوكيل غرم ما أتلف


Artinya: Pembayaran zakat mempunyai tiga cara. Pertama, dilakukan oleh dirinya sendiri dan hal ini diperbolehkan. Kedua, boleh diberikan kepada imam karena dia adalah wakil dari orang yang berhak menerima zakat. Ketiga, boleh mewakilkan kepada orang lain untuk diserahkan kepada imam atau untuk memberikan kepada orang yang berhak. 


الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 8 / ص 238)
(وسئل) عما ذكروه في حد المسكين من أنه من قدر على مال أو كسب يقع موقعا من كفايته ولا يكفيه هل المراد عدم الكفاية في ذلك اليوم أو كل السنة أو العمر الغالب فإن قلتم بالأخير كما صححه النووي رحمه الله تعالى فما حده وما حد الغني الذي لا يجوز معه أخذ الزكاة فإذا كان رجل عمره عشرون سنة مثلا ولم يكن كاسبا وعنده عشرة آلاف مثلا ومؤنته كل سنة ألف مثلا فهل يجوز له أخذ الزكاة أو لا فإن قلتم يجوز فما الحد الذي يجوز أخذه وكم يعطي الدافع له والحالة هذه؟ (فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ مَنْ تَحَقَّقَ بِالْفَقْرِ أَوِ الْمَسْكَنَةِ لَا يَخْلُوْ إِمَّا أَنْ يَكُوْنَ يُحْسِنُ حِرْفَةً أَوْ تِجَارَةً أَوْ لَا يُحْسِنُ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ وَمَنْ لَا يُحْسِنُ شَيْئًا إِمَّا أَنْ يَكُوْنَ مَعَهُ شَيْءٌ أَوْ لَا فَأَمَّا مَنْ لَهُ حِرْفَةٌ فَإِنَّهُ يُعْطَى ثَمَنُ آلَاتِ حِرْفَتِهِ الَّتِيْ يَقُوْمُ دَخْلُهَا بِخَرَجِهِ عَلَى الدَّوَامِ فَإِنْ لَمْ يَفِ دَخْلُهَا بِخَرَجِهِ كَمَّلْنَا لَهُ الزَّائِدَ بِأَنْ نَضُمَّ إِلَى ثَمَنِ تِلْكَ الْآلَاتِ شِرَاءَ مَحَلٍّ نُعْطِيْهِ لَهُ يَقُوُْمُ دَخْلُهُ مَعَ دَخْلِ الْحِرْفَةِ بِكِفَايَتِهِ وَكِفَايَةِ مَمُوْنِهِ بِحَسَبِ اللَّائِقِ بِهِ وَبِهِمْ عَلَى الدَّوَامِ أَيْضًا وَأَمَّا مَنْ يُحْسِنُ التِّجَارَةَ فَإِنَّهُ يُعْطَى رَأْسُ مَالٍ يَكْفِيْهِ رِبْحُهُ بِأَنْ يَكُوْنَ ذَلِكَ الرِّبْحُ الْحَاصِلُ مِنْهُ بِحَسَبِ الْعَادَةِ بِقَدْرِ مَا يَحْتَاجُهُ هُوَ وَمَمُوْنُهُ كما ذكر ولايتقيد ذلك بحد وذكرهم إعطاء البقال والجوهري والصيرفي وغيرهم أشياء مخصوصة ذكروها وحددوها إنما هو لأن ذلك كان مناسبا لعرف زمنهم كما أشاروا إلى ذلك بقولهم عقب تلك المقادير تقريبا وأما من معه مال وهو لا يكفيه العمر الغالب بأن يكون لو وزعه على ما بقي من عمره باعتبار الغالب الذي يعيش إليه أكثر الناس وهو ما بين الستين والسبعين لا يكفيه بل ينقص عن ذلك أو ليس معه شيء ولا يحسن كل منهما حرفة ولا تجارة فإنه يعطى كفاية العمر الغالب بأن يشترى له أرض أو عقار يكفيه كما مر غلتها على الدوام ففي المثال المذكور في السؤال يضم إلى العشرة الآلاف التي معه قدر بحيث لو اشترى بهما محل كفاه دخله على الدوام


Artinya: Orang yang jelas berstatus fakir dan miskin adakalanya mampu bekerja atau berdagang atau tidak punya kemampuan untuk itu. Adapun orang yang mampu bekerja, maka diberi modal untuk membeli alat kerja yang hasilnya untuk mencukupi biaya hidup. Adapun orang yang mempunyai kemampuan berdagang, maka diberi modal dagang yang hasilnya untuk memenuhi kebutuhan hidupnya.


Catatan:

  1. Penjelasan atau uraian di atas merupakan hasil bahtsul masail yang diselenggarakan oleh Pengurus Cabang (PC) Lembaga Bahtsul Masail Nahdlatul Ulama (LBMNU) Kabupaten Jombang. 
  2. Sumber yang dijadikan referensi dalam membahas topik terkait, sebagian tidak diterjemahkan secara utuh, hanya menerjemahkan poin-poin penting yang langsung menjelaskan topik.


Bahtsul Masail Terbaru