• logo nu online
Home Warta Ekonomi Daerah Bahtsul Masail Pendidikan Neraca BMTNU Nasional Fiqih Parlemen Khutbah Pemerintahan Keislaman Amaliyah NU Humor Opini BMT NU Video Nyantri Mitra Lainnya Tokoh
Sabtu, 27 April 2024

Bahtsul Masail

Tafsir ala Aswaja terhadap Ayat-Ayat yang Sering Disalahpahami

Tafsir ala Aswaja terhadap Ayat-Ayat yang Sering Disalahpahami
Ilustrasi Al-Qur’an. (Foto: Freepik)
Ilustrasi Al-Qur’an. (Foto: Freepik)

Deskripsi Masalah:

Pandangan kenegaraan yang dianut oleh jamiyah Nahdlatul Ulama mengikuti sistem kenegaraan non-khilafah. eksistensi negara mengharuskan adanya ketaatan kepada pemerintah. Hal ini berimplikasi terhadap penerapan hukum negara, hukum tata negara yang mengatur seluruh aspek warga negara di Indonesia.


Namun, dalam tradisi Nahdlatul Ulama mendasarkan sendi kehidupan dalam beragama masih dipegang teguh. Konsekuensi ini menimbulkan berbagai kajian ilmiah keagamaan dalam mengurai pola hubungan agama dengan negara. 


Di dalam surat Al-Baqarah ayat 208 Allah berfirman:


يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً (البقرة: 208)


Di surat Al-Maidah ayat 44,45,47 Allah berfirman:


وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44)} [المائدة: 44 
وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45)} [المائدة: 45]
وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47)} [المائدة: 47]


Terkait hal tersebut di atas terdapat kelompok ormas tertentu yang meyakini bahwa sistem kenegaraan di Indonesia adalah thoghut, tidak memenuhi kriteria syariat dan sebagainya. Hal ini didasarkan terhadap dasar negara yang tidak berazaskan Islam, sehingga pesan dari ayat yang tertera di atas menurut mereka tidak terpenuhi di Indonesia ini. 


Pertanyaan:

Bagaimana pandangan mufassir dari mahdzab Ahlussunnah wal Jamaah terhadap empat ayat di atas?


Jawaban:

Pandangan muffasir madzab Ahlussunah wal Jamaah terhadap surat Al-Baqarah ayat 208 dilihat dari aspek mukhatab-nya ada 3 sebagai berikut:

  1. Untuk orang-orang munafik, yang makna dari ayat tersebut adalah berserah diri dan taat kepada Allah secara lagi dan batin.
  2. Para Ahli Kitab yang beriman, makna dari ayat tersebut adalah masuklah ke dalam Islam dengan segenap jiwa ragamu dan jangan mencampur syariat Islam dengan yang lain.
  3. Para Ahli Kitab, yang mempunyai makna dari ayat tersebut adalah masuklah dalam syariat Allah secara sempurna dengan beriman kepada para nabi dan semua kitab Allah.
  4. Untuk kaum Muslimin, makna dari ayat tersebut adalah masuklah ke dalam hukum-hukum syariat Islam secara sempurna dan mempertahankannya.


Referensi:

تفسير البيضاوي = أنوار التنزيل وأسرار التأويل (1/ 134

سورة البقرة (2) : الآيات 208 الى 209
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جاءَتْكُمُ الْبَيِّناتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهِ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209


يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً السِّلْمِ بالكسر والفتح الاستسلام والطاعة، وَلِذَلِكَ يُطْلَقُ فِي الصُّلْحِ وَالْإِسْلَامِ. فَتَحَهُ ابْنُ كَثِيْرٍ وَناَفِعٌ وَالْكِسَائِيُّ وَكَسَرهُ الْبَاقُوْنَ . وَكَافَّةٌ اِسْمٌ لِلْجُمْلَةِ لِأَنَّهَا تَكُفُّ الْأَجْزَاءَ مِنَ التَّفَرُّقِ حَالٌ مِنَ الضَمِيْرِ أَوِ السِّلْمِ لِأَنَّهَا تُؤَنَّثُ كَالْحَرْبِ


وَالْمَعْنَى إسْتَسْلَمُوْا لِلهِ وَأَطِيْعُوْهُ جُمْلَةً ظَاهِراً وَبَاطِناً، وَالْخِطَابُ لِلْمُنَافِقِيْنَ، أَوْ أُدْخُلُوْا فِي الْإِسْلَامِ بِكُلِّيَّتِكُمْ وَلَا تُخَلِّطُوْا بِهِ غَيْرَهُ. وَالْخِطَابُ لِمُؤْمِنِيْ أَهْلِ الْكِتَابِ، فَإِنَّهُمْ بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ عَظَّمُوْا السَّبْتَ وَحَرَّمُوْا الْإِبِلَ وَأَلْبَانَهَا، أَوْ فِي شَرَائِعِ اللهِ كُلِّهَا بِالْإِيْمَانِ بِالْأَنْبِيَاءِ وَالْكُتُبِ جَمِيْعاً وَالْخِطَابُ لِأَهْلِ الْكِتَابِ، أَوْ فِي شُعَبِ الْإِسْلَامِ وَأَحْكَامِهِ كُلِّهَا فَلَا تَخَلَّوْا بِشَيْءٍ وَالْخِطَابُ لِلْمُسْلِمِيْنَ


Makna dari ayat berikut ini:


يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً

 
  1. Menyerahkan diri dan taat kepada Allah secara keseluruhan, ketika khitab tersebut ditujukan kepada orang-orang munafik.
  2. Masuklah ke dalam agama Islam secara keseluruhan dan jangan mencampur dengan yang lainnya. Ketika khitab tersebut ditujukan kepada orang-orang mukmin Ahli Kitab, karena mereka setelah masuk Islam mengagungkan hari Sabtu, mengharamkan unta dan air susunya.
  3. Masuklah dalam syariat-syariat Allah secara keseluruhan dengan beriman kepada para Nabi dan kitab-kitab Allah. Ketika khitab tersebut ditujukan kepada Ahli Kitab.
  4. Masuklah Islam dalam hukum-hukum Islam secara keseluruhan jangan mengesampingkan sedikit pun.


Jika dilihat dari aspek lafal silmi mempunyai dua makna, yaitu berserah diri dan taat, yang kedua mempunyai makna Islam.


Referensi:

تفسير الطبري = جامع البيان ت شاكر (4/ 251)
القول في تأويل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}قال أبو جعفر: اختلف أهل التأويل في معنى السلم في هذا الموضع. فَقَالَ بَعْضُهُمْ: مَعْنَاهُ: الْإِسْلَامُ. ..... الى ان قال ..... حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد في قوله:" ادخلوا في السلم". قال: السلم: الإسلام الى ان قال .... وَقَالَ آخَرُوْنَ: بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ: أُدْخُلُوْا فِي الطَّاعَةِ.* ذكر من قال ذلك:- حدثت عن عمار، قال: حدثنا ابن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع:" ادخلوا في السلم"، يقول: ادخلوا في الطاعة


السِّلْمِ menurut sebagian ulama maknanya adalah Islam, dan menurut sebagian ulama lain maknanya adalah taat.


Jika dilihat dari aspek lafal kaffah mempunyai dua makna:

  1. Jika berkaitan dengan orang yang diperintahkan, maka memiliki makna perintah masuk Islam secara sempurna bagi seluruh umat manusia yang beriman.
  2. Jika berkaitan dengan ajaran Islam, maka memiliki makna perintah terhadap umat Islam agar menerapkan syariat Islam secara keseluruhan sesuai kemampuan.


Referensi:

تفسير النسفي = مدارك التنزيل وحقائق التأويل (1/ 175)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208)
{يا أيها الذين آمنوا ادخلوا فِي السلم} وبفتح السين حجازي وعلي وهو الاستسلام والطاعة أي استسلموا لله وأطيعوه أو الإسلام والخطاب لأهل الكتاب لأنهم آمنوا بنبيهم وكتابهم أو للمنافقين لأنهم آمنوا بألسنتهم {كَافَّةً} لَا يَخْرُجُ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَدَهُ عَنْ طَاعَتِهِ حال من الضمير في ادخلوا أي جميعاً أو من السلم لأنها تؤنث كأنهم أمروا أن يدخلوا في الطاعات كلها أو في شعب الإسلام وشرائعه كلها وكافة من الكف كأنهم كفوا أن يخرج منهم أحد باجتماعهم


تفسير ابن كثير ت سلامة (1/ 565)
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهِ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209)


يَقُولُ تَعَالَى آمِرًا عِبَادَهُ الْمُؤْمِنِينَ بِهِ الْمُصَدِّقِينَ بِرَسُولِهِ: أنْ يَأْخُذُوا بِجَمِيعِ عُرَى الْإِسْلَامِ وَشَرَائِعِهِ، وَالْعَمَلِ بِجَمِيعِ أَوَامِرِهِ، وَتَرْكِ جَمِيعِ زَوَاجِرِهِ مَا اسْتَطَاعُوا مِنْ ذَلِكَ. قَالَ الْعَوْفِيُّ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَمُجَاهِدٍ، وَطَاوُسٍ، وَالضَّحَّاكِ، وَعِكْرِمَةَ، وَقَتَادَةَ، والسُّدّي، وَابْنِ زَيْدٍ، فِي قَوْلِهِ: {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ} يَعْنِي: الْإِسْلَامُ.وَقَالَ الضَّحَّاكُ، عَنِ ابن عباس، وأبو العالية، والربيعُ بن أنس: {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ} يَعْنِي: الطَّاعَةُ. وَقَالَ قَتَادَةُ أَيْضًا: الْمُوَادَعَةُ. وَقَوْلُهُ: {كَافَّةً} قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ، وَمُجَاهِدٌ، وَأَبُو الْعَالِيَةِ، وَعِكْرِمَةُ، وَالرَّبِيعُ، وَالسُّدِّيُّ، وَمُقَاتِلُ بْنُ حَيَّان، وَقَتَادَةُ وَالضَّحَّاكُ: جَمِيعًا، وَقَالَ مُجَاهِدٌ: أَيِ اعْمَلُوا بِجَمِيعِ الْأَعْمَالِ وَوُجُوهِ الْبِرِّ.وَزَعَمَ عِكْرِمَةُ أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي نَفَرٍ مِمَّنْ أَسْلَمَ مِنَ الْيَهُودِ وَغَيْرِهِمْ، كَعَبْدِ اللهِ بْنِ سَلَامٍ، وثعلبة وأسَد بْنِ عُبَيد وَطَائِفَةٍ اسْتَأْذَنُوا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَنْ يُسْبتوا، وَأَنْ يَقُومُوا بِالتَّوْرَاةِ لَيْلًا. فَأَمَرَهُمُ اللهُ بِإِقَامَةِ شَعَائِرِ الْإِسْلَامِ وَالِاشْتِغَالِ بِهَا عَمَّا عَدَاهَا. وَفِي ذِكْرِ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَلَامٍ مَعَ هَؤُلَاءِ نَظَرٌ، إذْ يَبْعُدُ أَنْ يَسْتَأْذِنَ فِي إِقَامَةِ السَّبْتِ، وَهُوَ مَعَ تَمَامِ إِيمَانِهِ يَتَحَقَّقُ نَسْخَهُ وَرَفْعَهُ وَبُطْلَانَهُ، وَالتَّعْوِيضَ عَنْهُ بِأَعْيَادِ الْإِسْلَامِ.وَمِنَ الْمُفَسِّرِينَ مَنْ يَجْعَلُ قَوْلَهُ: {كَافَّةً} حَالًا مِنَ الدَّاخِلِينَ، أَيِ: ادْخُلُوا فِي الْإِسْلَامِ كُلُّكُمْ. وَالصَّحِيحُ الْأَوَّلُ، وَهُوَ أنَّهم أُمِرُوا [كُلُّهُمْ] (1) أَنْ يَعْمَلُوا بِجَمِيعِ شُعَبِ الْإِيمَانِ وَشَرَائِعِ الْإِسْلَامِ، وَهِيَ كَثِيرَةٌ جِدًّا مَا اسْتَطَاعُوا مِنْهَا


Pendapat mufassir madzhab Ahlussunah wal Jamaah terkait surat Al-Maidah ayat 44,45,47 adalah sebagai berikut:

  1. Yang disifati dengan kaafirun adalah orang-orang yang mengingkari hukum yang ditentukan oleh Allah.
  2. Yang disifati dengan lafal dzalimun adalah orang-orang yang mengakui hukum Allah namun tidak menjalankannya, kemudian membuat hukum sendiri.
  3. Yang disifati dalam lafal faasikun adalah orang-orang yang mengakui hukum Allah, namun tidak menjalankannya.


Referensi:

تفسير البيضاوي = أنوار التنزيل وأسرار التأويل (2/ 128

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللهُ مستهيناً به منكراً له. فَأُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ لِإسْتِهَانَتِهِمْ بِهِ وَتَمَرُّدِهِمْ بِأَنْ حَكَمُوْا بِغَيْرِهِ، وَلِذَلِكَ وَصَفَهُمْ بِقَوْلِهِ الْكافِرُونَ والظَّالِمُونَ والْفاسِقُونَ، فَكُفْرُهُمْ لِإِنْكَارِهِ، وَظُلْمِهِمْ بِالْحُكْمِ عَلَى خِلَافِهِ، وَفِسْقِهِمْ بِالْخُرُوْجِ عَنْهُ

Catatan:
Penjelasan atau uraian di atas merupakan hasil bahtsul masail yang diselenggarakan oleh Pengurus Cabang (PC) Lembaga Bahtsul Masail Nahdlatul Ulama (LBMNU) Kabupaten Jombang.


Bahtsul Masail Terbaru