Dasar Menepuk Pundak Orang yang Sedang Shalat sebagai Isyarat Ikut Berjamaah
Selasa, 14 Maret 2023 | 12:21 WIB
Deskripsi Masalah:
Sudah menjadi kebiasaan di masyarakat kita ketika seseorang telat berjamaah dan masih mendapati orang yang shalat, maka dia menjadikan dirinya sebagai makmum dari orang tersebut dengan cara menepuk pundaknya.
Pertanyaan:
Adakah dasar yang membenarkan tindakan menepuk pundak seseorang sebagai isyarat menjadikan orang yang ditepuk sebagai imam shalat?
Jawaban: Ada
Referensi:
تَفْسِيْرُ ابْنِ كَثِيْرٍ / دَارُ طَيِّبَةَ (2/ 12)
وَقَوْلُهُ: { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ } يَأْمُرُ تَعَالَى عِبَادَهُ الْمُؤْمِنِيْنَ بِالْمُعَاوَنَةِ عَلَى فِعْلِ الْخَيْرَاتِ، وَهُوَ الْبِرُّ، وَتَرْكِ الْمُنْكَرَاتِ وَهُوَ التَّقْوَى، وَيَنْهَاهُمْ عَنِ التَّنَاصُرِ عَلَى الْبَاطِلِ وَالتَّعَاوُنِ عَلَى اْلمَآثِمِ وَالْمَحَارِمِ
ADVERTISEMENT BY OPTAD
Artinya: Saling tolong-menolonglah kamu sekalian dalam hal kebaikan dan ketakwaan dan janganlah tolong menolong dalam hal dosa dan permusuhan.
اَلشَّمْسُ الْمُنِيْرَةُ (ج 1 \ ص 307)
وَنِيَّةُ إِمَامَةٍ اَوْ جَمَاعَةٍ سُنَّةٌ لِإِمَامٍ فِىْ غَيْرِ جُمْعَةٍ لِيَنَالَ فَضْلَ الْجَمَاعَةِ وَلِلْخُرُوْجِ مِنْ خِلَافِ مَنْ أَوْجَبَهَا وَتَصِحُّ نِيَّتُهَا مَعَ تَحَرُّمِهِ وَاِنْ لَمْ يِكُنْ خَلْفَهُ اَحَدٌ اِنْ وَثِقَ بِالْجَمَاعَةِ عَلَى الْأَوْجَهِ لِأَنَّهُ سَيَصِيْرُ إِمَامًا فَإِنْ لَمْ يَنْوِ وَلَوْ لِعَدَمِ عِلْمِهِ بِالْمُقْتَدِيْنَ حَصَلَ لَهُمُ الْفَضْلُ دُوْنَهُ وَاِنْ نَوَاهُ فِى الْأَثْنَاءِ حَصَلَ لَهُ الْفَضْلُ مِنْ حِيْنَئِذٍ قَالَ الْفَقِيْهُ الْحَبِيْبُ زَيْنُ بْنُ سُمَيْطٍ وَلِذَلِكَ يَنْبَغْي لِمَنْ أَرَادَ الْإِقْتِدَاءَ بِالْمُنْفَرِدِ اَنْ يُشِيْرَ اِلَيْهِ بِنَحْوِ ضَرْبِ كَتِفِهِ لِيَنْوِيَ ذَلِكَ الْمُنْفَرِدُ الْإِمَامَةَ فَيَحُوْزُ فَضِيْلَةَ الْجَمَاعَةِ
ADVERTISEMENT BY ANYMIND
Artinya: Al Habib Zain Bin Smith berpendapat disunnahkan bagi orang yang menginginkan bermakmum kepada munfarid (shalat sendirian) memberikan isyarat dengan semisal menepuk pundaknya agar berniat menjadi imam sehingga memperoleh fadlilah (keutamaan) shalat berjamaah.
حَاشِيَةُ الْبُجَيْرِمِيِّ عَلَى الْمِنْهَاجِ (3/ 25)
( قَوْلُهُ : وَسُنَّ لِرَجُلٍ إلخ ) وَالتَّنْبِيْهُ الْمَذْكُوْرُ : مَنْدُوْبٌ لِمَنْدُوْبٍ كَتَنْبِيْهِ الْإِمَامِ عَلَى سَهْوٍ ، وَمُبَاحٌ لِمُبَاحٍ كَإِذْنِهِ لِدَاخِلٍ ، وَوَاجِبٌ لِوَاجِبٍ كَإِنْذَارِ أَعْمَى إِنْ تَعَيَّنَ شَرحُ م ر وَحَرَامٌ لِحَرَامٍ كَالتَّنْبِيْهِ لِشَخْصٍ يُرِيْدُ قَتْلَ غَيْرِهِ ظُلْمًا ، وَمَكْرُوْهٌ لِمَكْرُوْهٍ ، كَالتَّنْبِيْهِ لِلنَّظْرِ الْمَكْرُوْهِ ع ش
ADVERTISEMENT BY OPTAD
نِهَايَةُ الزَّيْنِ فِيْ إِرْشَادِ الْمُبْتَدِئِيْنَ (ص: 127)
( وَ ) الثَّامِنُ أَنْ لَا يَقْتَدِىَ بِمَنْ يَجُوْزُ كَوْنُهُ مَأْمُوْمًا فَحِيْنَئِذٍ ( لا ) يصح قدوة ( بمقتد ) ولا بمن شك في كونه مقتديا ولو اقتدى مسبوق بعد سلام إمامه بمسبوق آخر صح في غير الجمعة لكن لا ثواب فيه لأن فيه نية القدوة في أثناء الصلاة وَيُؤْخَذُ مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ لَوِ اقْتَدَى بِهِ إِنْسَانٌ مِنْ أَوَّلِ صَلَاتِهِ كَانَ فِيْهِ الثَّوَابُ أَمَّا فِي الْجُمْعَةِ فَلاَ يَصِحُّ إِذْ لَا يَجُوْزُ إِنْشَاءُ جُمْعَةٍ بَعْدَ أُخْرَى
ADVERTISEMENT BY ANYMIND