Bacaan Talbiyah Saat Walimatus Safar

Bacaan Talbiyah Saat Walimatus Safar

Deskripsi Masalah
Kebiasaan sebagian masyarakat di lingkungan Kabupaten Jombang akhir – akhir ini ketika melaksanakan acara walimatussyafar dalam rangka menjelang keberangkatan Calon Jamaah Haji ke Tanah Suci ada pembacaan talbiyah.
(As’ilah dari Ranting Banjardowo MWC Jombang Kota)

Pertanyaan
Bagaimanakah hukumnya pembacaan talbiyah yang dilakukan di acara walimatussyafar tersebut?

Jawaban
Membaca talbiyah di luar ihram hukumnya boleh asalkan tidak dikesankan bahwa talbiyah tersebut disyariatkan. Karena jika untuk tujuan ibadah tidak diperbolehkan,  tetapi jika untuk tujuan ta’lim tidak apa-apa. Bahkan menurut imam Ibnu mundzir hukumnya boleh, Sedangkan menurut imam Malik hukumnya makruh

Referensi

  • هِدَايَةُ السَّالِكِ اِلَى الْمَذَاهِبِ الْاَرْبَعَةِ مِنَ الْمَنَاسِكِ ج 2 ص 512

وَكَرَّهَ مَالِكٌ اَنْ يُلَبِّىَ الرَّجُلُ وَهُوَ لَا يُرِيْدُ حَجَّا وَلَا عَمْرَةً وَرَأَهُ خَرْقًا لِمَنْ فَعَلَهُ وَاسْتَدَلَّ لِمَا قَالَهُ مَالِكٌ بِأَنَّ التَّلْبِيَةَ مِنْ شَعَائِرِ الْاِحْرَامِ وَلَيْسَتْ بِعِبَادَةٍ مُسْتَقِلَّةٍ بِنَفْسِهَا فَمَنْ اَتَى لَا يُرِيْدُ اِحْرَامًا اَتَى بِهَا عَلَى غَيْرِ مَشْرُوْعِهَا كَالْاَذَانِ وَالْاِقَامَةِ. وَعَنْ اِبْرَاهِيْمَ قَالَ اَقْبَلَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُوْدٍ مِنْ ضَيْعَتِهِ الَّتِىْ دُوْنَ الْقَادِسِيَةِ فَلَقِىَ قَوْمًا يُلَبُّوْنَ عِنْدَ النَّجْدِ فَقَالَ عَبْدُ اللهِ لَبَّيْكَ عَدَدَ التُّرَابِ لَبَّيْكَ. وَقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ لَا بَأْسَ بَأَنْ يُلَبِّىَ الْحَلَالُ لِاَنَّهُ ذِكْرٌ مِنْ ذِكْرِ اللهِ تَعَالَى

Terjemah :
Imam Malik menghukumi makruh bagi orang yang membaca talbiyah tidak untuk tujuan  haji atau umroh dan Imam Malik memandang hal itu menyalahi syara’ bagi orang yang melakukannya. Dasar yang digunakan oleh Imam Malik bahwa talbiyah merupakan tanda-tanda ihrom, bukan ibadah tersendiri. Barang siapa yang membaca talbiyah sedang ia tidak menghendaki ihrom, maka pembacaanya tidak sesuai tuntutan syariat seperti adzan dan iqomah.

Ibnu Mundzir berpendapat bahwa tidak apa-apa membaca talbiyah karena hal itu merupakan dzikir kepada Allah SWT.

  • اَلْحَاوِي الْكَبِيْرُ الْجُزْءُ الْخَامِسُ ص: 108

مَسْأَلَةٌ: قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: ” وَإِنْ لَمْ يُرِدْ حَجًّا وَلَا عُمْرَةً فَلَيْسَ بِشَيْءٍ “. قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ: وَهَذَا صَحِيْحٌ. لِأَنَّ الْإِحْرَامَ يَنْعَقِدُ بِالنِّيَّةِ فَإِذَا لَمْ يَنِوِ حَجًّا وَلَا عُمْرَةً وَلَا إِحْرَامًا لَمْ يَكُنْ مُحْرِمًا لِفَقْدِ مَا انْعَقَدَ بِهِ الْإِحْرَامُ وَهُوَ النِّيَّةُ، وَحُكِىَ عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ كَرَّهَ التَّلْبِيَةَ لِلحلال: لِأَنَّهُ مِنْ شَعَائِرِ الْإِحْرَامِ، كَرَمْيِ الْجِمَارِ، وَلَمْ يُكَرِّهِ الشَّافِعِيُّ ذَلِكَ، لِأَنَّهَا تَشْتَمِلُ عَلَى حَمْدِ اللهِ تَعَالَى وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، فَلَمْ يَضِقْ عَلَى أَحَدٍ أَنْ يَقُوْلَهُ. رُوِيَ أَنَّ ابْنَ مَسْعُوْدٍ لَقِيَ رُكْبَانًا لِسَالِحِيْنَ مُحْرِمِيْنَ فَلَبَّوْا فَلَبَّى ابْنُ مَسْعُوْدٍ وَهُوَ دَاخِلُ الْكُوْفَةِ.

 

Terjemah :
Diriwayatkan bahwasannya Imam Malik memakruhkan membaca talbiyah bagi orang yang tidak berihrom karena talbiyah merupakan tanda-tanda ihrom. Dan Imam Syafi’i tidak menghukumi makruh karena talbiyah mencakup pujian dan sanjungan kepada Allah SWT.

بغية المسترشدين ص: 67

(مَسْأَلَةُ بٍ كٍ) تُبَاحُ الْجَمَاعَةُ فِىْ نَحْوِ الْوِتْرِ وَالتَّسْبِيْحِ فَلاَ كَرَاهَةَ فِىْ ذَلِكَ وَلَا ثَوَابَ نَعَمْ إِنْ قَصَدَ تَعْلِيْمَ الْمُصَلِّيْنَ وَتَحْرِيْضَهُمْ كَانَ لَهُ ثَوَابٌ وَأَىُّ ثَوَابٍ بِالنِّيِّةِ الْحَسَنَةِ فَكَمَا يُبَاحُ الْجَهْرُ فِىْ مَوْضِعِ الْإِسْرَارِ الَّذِىْ هُوَ مَكْرُوْهٌ لِلتَّعْلِيْمِ فَأَوْلَى مَا أَصْلُهُ الْإِبَاحَةُ وَكَمَا يُثَابُ فِى الْمُبَاحَاتِ إِذَا قَصَدَ بِهَا الْقُرْبَةَ كَالتَّقَوِّىْ بِالْأَكْلِ عَلَى الطَّاعَةِ هَذَا إِذَا لَمْ يَقْتَرِنْ بِذَلِكَ مَحْذُوْرٌ كَنَحْوِ إِيْذَاءٍ أَوِ اعْتِقَادِ الْعَامَّةِ مَشْرُوْعِيَّةَ الْجَمَاعَةِ وَإِلَّا فَلَا ثَوَابَ بَلْ يَحْرُمُ وَيُمْنَعُ مِنْهَا.

HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL
LBM PCNU JOMBANG PUTARAN KE X
Di Tanggungan Gudo Jombang Ahad 22 Nopember 2015

About Author